~*~ Oman Sky * ســمــا عُـــمـان ~*~
The Blue Sky Of Peaceful Land Of Beautiful OMAN
Sunday, August 12, 2007
عشرة أشياء

عشرة أشياء...

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*

شكرا لأختي الحبوبه بحرينية على التمرير ... وشكراً على بوستك اللي أخذني فعلاً لذكريات و كما قلت هناك أننا نشترك بحب أشياء عدة منها:


شربات

صورة شربات .... أنا أتذكر جلياً أول مرة شفت فيها صورة البنت الأفغانية شربات...لم أكن يومها أعي من هي و ما حكايتها ....كنت صغيرة... وكان المقال يتحدث عنها و أن كثيرون طلبوا الوصول لها لتبنيها بعد أن نشرت ناشونال جيوجرافك صورتها على غلافها... بعدها بسنين وجدتها بمجلة ماجد وكيف عاد المصور يبحث عنها بعد مرور سنيين طويلة حتى وصل لها... والحقيقة صورتها وهي طفله من أجمل و أروع الصور التي مرت علي...حتى أني أسميتها "الموناليزا الواقعية" .... نظرتها ملامحها تحمل الكثير و الكثير... غموض و جمال ممتزج بالشقاء و المعاناة... ولهذا أعتبر صورتها أجمل و أصدق صورة مرت بحياتي.
المحزن فعلاً أن أراها الآن و يبدو أن الحياة أرهقتها و المصاعب والمتاعب و المشاق تركت بصماتها القاسية على وجهها الجميل و بحياتها...حتى لمعة عيونها و ألوان الحياة بصورتها الأولى بهتت...وكأن ما مرت به انتزع منها حتى لون الحياة من وجهها.
لم أرى من قبل صورتها عن قرب و هي كبيرة....فبحثت من جديد و عدت أدقق...بقيت فترة أتأمل ما حدث لها... كيف آلت إلى هذا الحال؟؟


ما يزيد أن هناك كثير أطفال لا يزالون يعانون بأفغانستان و غيرها... وكنت أجمع صور الأطفال ومنها المعذبون و لكني تعبت وتوقفت...منها هذه الصورة لأطفال أفغان وقت الحرب.


مجلة ماجد

علاقتي بمجلة ماجد طويلة منذ كنت طفلة لان حب المجلة متوارث بعائلتي... لكن و بصراحة أجد أن الأعداد القديمة أجمل بكثير... لا أدري لماذا...عندما أمسك الأعداد القديمة أجد نفسي وكأني أمام كنز ...أكون متعلقة بها أكثر من الأعداد الجديدة...أنغمس بكل ما فيها و أجد نفسي كطفلة صغيرة لا تقدر أن تفارق المجلة... لعل السبب أنهم لم أصبحوا يأخذوا بعض الشخصيات الجاهزة الغربية بكثرة ... رغم أن موزة الحبوبه و "شقيقها" رشود مستوردة ...لكننا صدقنا أنها موزة و ذاك شقيقها و أحببناها رغم أني لاحقا عرفت أنها نانسي و "صديقها" سلوجو... لكن هناك شخصيات أخرى مستوردة لم أحبها... لا زلت أتذكر شخصيات قديمة بالمجلة كانت رائعة و لكنها اختفت الآن....الطريف أن جدتي أيضا تحب المجلة و لكنها تقول كما أقول أنها لم تعد بروعتها كالسابق... جدتي تحب بعض شخصيات المجلة القديمة و تحب ركن أحباب الله.
عموماً بمقارنتها مع المجلات الأخرى أراها الأفضل وبلا منازع.

رسووووووووووم متحركة
إحم إحم... أيوا...شو فيها...أحب الرسوم....لووول...إخواني يضحكون علي و يقولوا: شو أنتي طفلة تتابعين الرسوم... والله كيفي أحب الرسوم ... و لا أنكر التهمة... بس رسوم عن رسوم تفرق....يعني وين رسوم زماااااااااااان...أيام سالي و بوليانا وهايدي و نيلز و توم سوير وعدنان و لينا.....رسوم فعلاً تحبها و تتابعها بحب و شغف...الحين الرسوم غريبة جدا واللي يزيد الطين بله الدبلجة المايعه....شو هذا ....ما فيه مقص رقيب حتى للأطفال...حتى الكلام الزفت يدبلج...شو يدري الأطفال شو معنى "البنت التي أواعدها"...يا عالم ما عند فكرة الديتنج هذي...الله يهديكم بس... ترا ما كل شيء يماشي مجتمعنا...مثلاً الحين أتابع مسلسل سبايدر مان في ام بي سي ثري الساعة 10 أو 11 بالليل....طيب...قبل عرض المسلسل إياه يتم بث الجرعة اليومية الخاصة...أنا سميتها "الجرعة اليومية" ...أغنية نانسي عجرم الخاصة بالأطفال...المشكلة مش بالأغنية بل بالتصوير...تصوير الأغنية الأصلي أرحم مليون مرة من التصوير اللي تعرضه الفتاة العزيزة لأطفالنا.... بعد هالجرعة أو الزاد اليومي ...يأتي المسلسل.... المسلسل أصلاً كوميك بوك...كتاب قصص ولكن مش للأطفال بأمانة...يعني لو أردنا أن نبثه للأطفال فلا يجب أن نسمع و نرى كلام لا يليق للأطفال..."حبيبي ، حبي ، من أحب ، النساء اللواتي أحبهن ، التي أواعدها....الخ"....شو هذا الكلام.... بجد صرت أستحي أشوفه... المصيبة مش بهذا المسلسل بس بل بأغلبها ....تستغرب من بعض الألفاظ و الكلام بل و حتى اللقطات التي تمر مرور الكرام للأطفال. ما شاء الله ....تنشئة جداً راقية للأطفال.
لو أخذنا المسلسلات القديمة نجد أن الدبلجة أتت متناسبة مع المجتمع العربي المسلم...كل لقطة أو معنى لا يليق تم إلغائه أو حتى تحريفه....مسلسلات كثيرة أحببناها و لكن كان بها ما لا يناسب مجتمعنا لم يتم عرضة و هذا أمر رائع.... أتمنى فعلا أن يراعي المنتجون و العارضون المجتمع ولا يزيدوا الدمار اللي حاصل الحين....وأعتقد أني طرحت الأمر من قبل.

أيام زماااااااااااان

الأفلام القديمة و الأغاني القديمة مثلها...أيام الأبيض و الأسود...لدي غرام غريب لها... أحب فعلاً ومنذ كنت صغيرة أن أراها و أعيش بخيالي معها... مع أني لم أعد أتابع كثيراً ولكني أحب كل شيء قديم و أحب أشاهد الممثلين والممثلات القدماء...عندهم سحر خاص و مميز يجذبني... أحب فاتن حمامة و عمر الشريف و أحمد رمزي و عبد الحليم و كمال الشناوي و يحيى شاهين.....الخ
أحب مشاهدتهم...وأحب أحتفظ بصورهم القديمة و هم في ذاك الوقت وليس الآن... صدمني أحمد رمزي لما ظهر بمسلسل و هو عجوووووووووز "وأصلع" ...لقد هدم صورته الحلوة بداخلي........ما أدري ولكن أحببت أن احتفظ بصورته الشابة.... ولا أنسى كم أنفطر قلبي لما توفي يحيى شاهين....كنت أحبه جداً جداً وخاصة لما يلبس صعيدي... كم كانوا رائعين!!
"حتى الممثلين الغربيين القدماء...أجمع صورهم التي أجدها رائعة جميلة فريدة تمثل حقبة لن نراها مجدداً"
بالنسبة للاغاني ...أجد بعض الأغاني القديمة حلوة جداً ولها معنى...ونفس الحال مع الأغاني الحديثة مع أن اغلبها صارت تركز على التصوير لتغطي على الأغنية...بس فيه أغاني و فنانين أحبهم و أكرههم بنفس الوقت...أو بعض أغانيهم تؤثر فيني...أتذكر أغنية فروزن لمادونا...شفتها وسمعتها أول مرة بقناة أجنبية للاغاني وكان تصويرها فظيع ...أقشعر جسمي منه...الموسيقى مع المكان و هي بدت كساحرة تلبس السواد في صحراء ...ولما سقطت وتحولت لطيور سوداء...وااااااو...كان تصويرها فعلا رهيب ومؤثر ...الأغنية جميلة ولكن تصويرها والموسيقى رهيبة مرعبة....أحببتها و كرهتها.

رواياااااااااات

أحب الروايات والقصص و الكتب عامة... في طفولتي أتذكر أن عمي العزيز كان يشتري لنا هدايا عندما نتفوق...ومرة سافر و عاد بهدايا لكل منا...اعتبرت هديته لي يومها أغلى و أروع هدية أتلقاها...أحضر لي معه مجموعة من القصص الجميلة المميزة بشكلها و ألوانها و رسمها و كل شيء ...القصص كانت جميلة رائعة ذات مغزى و عبر... أحببتها جداً جداً بل و أخذني خيالي لأعيشها و أتخيل أني شخصية بالقصة... حببتني بالقصص كثيراً و كنت نفسي أحتفظ بدفتر أرسم فيه و أكتب قصص من خيالي ورغم بساطتها و سذاجتها لكنها كانت من أهم الأشياء التي أملكها أيامها.... صحيح لا زلت أحتفظ بما أهداني إياه....ليس جميع القصص و لكن بعض منها.... ولا تزال أروع ما ملكته.

لكن الآن لا أجد كتابات جيدة وذات مغزى إلا ما رحم ربي...مثلاً اليوم قرأت قصة قصيرة بالجريدة... لم أفهم مقصد هذه الكاتبة من سرد تفاصيل غير لائقة و بلا معنى...حاولت تحليل قصتها القصيرة هذه لأخرج بشيء مفيد و ذا معنى للقارىء...لكن بلا فائدة...كلامها كان غير لائق و لا أدري كيف فكرت أن تكتب بهذا المستوى المتدني...بل لماذا الجريدة قبلت أن تنشر هذا المستوى من الكتابات....بل هناك ممن يكتبون بشكل مبتذل و غير لائق و يعتبرون أنفسهم كتاب و مؤلفين عظماء... "عش رجباً ترى عجباً"

التاريخ
حسناً....أحب التاريخ جداً ...أحب أن أعرف ماذا حدث سابقا و كيف عاش الناس قبلنا...أريد أطلق العنان لخيالي لأتخيل و أعيش بتلك الفترات الغابرة.... كل شيء قديم تاريخي أحبه....أخي مستنكر من حبي هذا....لكنه لا يدرك كم أحب كل ما له علاقة بالتاريخ ...صور أحداث مناطق ....حتى عندما أجد صور قديمة لأي مكان بالعالم أحتفظ بها.... الطريف أني أجد وغالبا بالصدفة صور لعائلات....بعض العائلات بالغرب يخصصون مواقع يعرضون فيها صور أجدادهم ...أجد صور قديمة جدا جدا و لأيام نراها فقط بالأفلام ... صور أشخاص أو أطفال بملامح جميلة تسحرني لأيام زمان بملابسهم و مناطقهم و بيوتهم... بل يحدث أن أتابع موقع يستعرض أجيال طويلة لأسرة واحدة ... والغريب أن أجد أن بعضهم من اليهود!! ولم يسبق أن رأيت صور مشابهه لأسر عربية.

الرياضة

آآآه...أحب الرياضة جداً...لكني أصبحت كسولة لأمارسها ... الغريب فعلاً أني بطفولتي كنت رياضية جداً بل كنت أنافس البنات وكنت أركض بسرعة وكأني "لبنى السريعة" ...وكنت أحب جدا الجمباز...لكن كل هذا بقى بالمدرسة و لم أقدر أن أشارك بأي مسابقات خارجية حتى عندما رشحتني معلمة الرياضة... مشكلتنا المجتمع وعاداته ونظرته الصارمة .... عموماً وأنا أكبر صرت أبتعد عن الرياضة و لم أعد أمارس أي رياضة بالثانوية...وبدأت اكتسب الوزن. لكن مع هذا أحب الرياضة... ولعلي يوماً أعود وأسترجع رشاقتي الضائعة.

معمول
يااااااااااااااام...أها تو نتكلم عن الرياضة والرشاقة :) ...بس ما أدري... أمووووووت بالمعمول...خاصة معمول التمر....لذيذ.... أحب سنكرس و مارس وجالكسي... بس لو خيروني أختار معمول التمر...و بلا تردد...لووووول "سلمولي ع الرشاقة"

اللغات
همممم....الصراحة يثير شغفي و فضولي لما أسمع أي لغة...وأنا صغيرة أفكر كيف يقدروا يتفاهموا الناس و كيف يتعلم الطفل اللغة؟؟.... لهذا أحب التعرف على اللغات و حتى أحاول أتعلمها ... صرت أميز بعض اللغات و اعرف لما أسمع لغة زي الألمانية أو الفرنسية ...بس الأحلى أن نتعلم اللغة و هذا يساعدنا كثيراً في التعرف على الشعوب و ثقافتها و طرق حياتها.... وهذا يقودنا إلى حب أخر متعلق باللغة إلا وهو السفر... من منا لا يحب السفر و التجوال بالعالم و التعرف على ناس جدد و كيف يعيشون و لهذا خلقنا الله قبائل و شعوب لنتعارف ... وهذه أمنية أن أطوف العالم وأتعرف بالناس ..اعتقد عندما نتعرف على بعض و كيف يعيش الآخرون بظروف مختلفة سنحترم بعضنا أكثر و سنقرب المسافات ...أرى أن الدنيا ستكون مملة لو أننا نتشارك بكل شيء فلا نجد شيء جديد مثير ...الاختلاف و التنوع أمر رائع لجعل الحياة مليئة بالعجائب و المثير دائماً.

ب أ
لا أدري ما الأخير.......ماذا أحب أيضا...أشياء كثيرة جدا أحبها...الرسم ، الأطفال ، الأرياف و الجُزر... و لكن لم أقدر أن أحدد الأولوية....... ب أ هي رمز خاص لشيء ما يخصني أحبه منذ سنوات وسنوات....وسأتركه هنا ك فقرة مفتوحة لكل شيء أحبه من خلاله....
بس عجيب....هذا و أنا مش عارفة شو أكتب و شو أختار... الله يستر!

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*

عموماً.... ماذا يحب هؤلاء الأعزاء:
آدم
نوووون
أم قصي
جيف
بريني
ناااااااش
سويتي
الغامض م
سالفة قلب
سولافه
وكل من يقرأ الآن

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
The Most 10 Thing That I Like

Dear sister Bahraneya asked me to do this Tag.
So, here we go:

1-Sharbat Gula photo: Since I saw her picture in a magazine when I was young girl…I couldn’t forget her… she was amazingly gorgeous and innocent…her look was so mysterious and so charming. Later, I found in majid magazine that the photographer went off to find her and they shocked to see an old lady…she lost her beauty…suffering and agony printed on her pretty face….I'm sure she went through so many hard and horrible times…maybe she never find peace and happiness.
I'm really sad to see my Monalisa in this condition… Yeah, I called her the Real Monalisa...I saw a real mystery in her face.
But still there are children who still suffer whether in Afghanistan or other places…I used to collect their photos among children photos…but I felt bad and sad…I just collect their photos without doing any thing to help…so I stopped.

2- Majid Magazine: Well, since I was child I found this magazine in our house…it's heritage…I inherited the love of this Magazine from my family…but, even though I'm still in love with this magazine and I buy it every Wednesday…I LOVE old issues…I think old issues are the BEST….every page, every character is so special in these old issues. I can spend all day reading them over and over…I don't know why, but I really love their style in these old ones. Could be that they import now so much characters and not making new local ones….Maybe.

3- Cartoons: Hmmmm…Okay okay…so what??? I love to watch cartoons…yeah…I love it…but now I find weird cartoons that not entertain me like the old ones...so western cartoon talked about certain things that suitable for other societies not our society…such as "Dating" or "boyfriend and girlfriend"….we don't have these terms in our society and children should not learn some issues that not good fore them.

4- Old Days…Old Songs: GOD!! Aren't they gorgeous?!!! Old movies…black and white films are the best…I love to watch these old actors…they look so fabulous….in fact, I don't watch that much movies whether old or new…but that doesn't mean I don't love them.
Same thing with songs…I love old songs.. the good one "of course"… well, there are some singers and songs that I love and I hate….like Frozen song for Madonna… I remember I watched her song in a music channel in the first time when they released it as a new song for her…it was horrible…black with desert…Madonna appeared like a witch…with black clothes and with the music…wow…then when she fell down and turned into black birds…wow wow wow... it was GREAT…I mean it was really awesome…yes, that affected me…and this means that they did well. Well, I loved it and I hated it at the same time.

5- Novels and Stories: Hmmm, well, I used to love stories since I was a little girl…I remember that my beloved uncle used to bring us gifts when we do well in our schools…once, he traveled and came with sweet gifts for us…he brought me the best gift ever…a lovely collection of story books….beautiful colorful books with meaningful stories…I LOVED these stories and I still remember them till now…in fact, I still keep some of them….I even tried to make my own story book…I wrote stories in special notebook and I drew some pictures in it…it was my treasure with my sketchbooks.

6- History: I love history, I love to know what happened in the past…how people used to live in the past…their clothes, their daily life…everything about the past and history… I just love it. Sometimes and only by pure coincidence I find websites about family trees…with old…really old photos…I love to collect these photos…people of the past are really special…their faces, their clothes, their expressions…everything is so remarkable.

7- Sports: God…I love sports and exercises…but now I'm too lazy to do any exercise…but I used to be athletic when I was a child…I used to do any kind of sports and I it was my passion…but with time passing by…i started to abandon this passion…due to our society view towards big girls doing sports. I even refused to participate in a contest in my school once because I will have to go outside school and do this sports in front of men. Well, maybe I will try to go back to sports for sake of my fitness…I need to lose my extra weight.

8- Ma3mool "Biscuits with fillings": Yummy in the tummy…HaHaHa…now we are talking about sports and losing weight…LOL…but I can't help it… I love this Ma3mool especially with dates fillings. Even though I love chocolates…but I will pick up Ma3mool first without second thought.

9- Languages: yes…I love languages…I always wondering how people with foreign language communicate with each others…how children learn the language??...now, I just get the curiosity to understand languages…now, I can distinguish between languages...I can tell if this German or French Italian or even Korean … by learning languages we can learn about nation and countries and cultures…that will make it easy for us to communicate with other people and learn about their way of life….and be good friends.

10- B. A: since I have so many things I love and can't put them in order or choose the priority… I preferred to put this symbol…"A. B"…which indicated to something I loved for many years…something so personal and so special to me…well, that can be open choice for so many I love.

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
So, now…What these dear ones like:
Adam
NoooooN
AP
Jeff
Brainy
NASH
MM "Meticulousness"
Sweetie "Sweetness"
Salfat Qalb
Solafa
And who's reading right now.
posted by Sama Oman @ 3:22 AM  
144 Comments:
Post a Comment
<< Home
 


   


Free Web Site Counter
Free Web



Palestine Blogs - The Gazette

Global Voices Online - The world is talking. Are you listening?

Photobucket - Video and Image Hosting

Photobucket - Video and Image Hosting
 
Who Am I ?...

Name:Sama OMAN
Home: Oman
About ME:Seeker for Hope…Seeker for Life…Seeker for my dreams' picture on Warm Oman Sky…Seeker for Happiness treasure on the forgotten Isle….Still A Seeker!!!
More…
Links…
Fellow Blogs…
Previous Post …
Archives…
Sama Shout Box…

Powered by

15n41n1

BLOGGER