~*~ Oman Sky * ســمــا عُـــمـان ~*~
The Blue Sky Of Peaceful Land Of Beautiful OMAN
Wednesday, October 25, 2006
منوعات من أيام العيد

قبل العيد بأيام وزعت رسائل التهاني أقصد مسجات التهاني بالعيد لكل صديقاتي في عُمان و في خارج عُمان... كنت اخطط للاتصال بــ لولو بالسعودية و سوسو في تونس.
لولو حياتي اتصلت بي قبل ...يوم الاثنين و هو أول يوم بالعيد عندهم... شكراً لولو حبيبتي ...بكتب لك ايميل مفصل .................والله يوفقك في مشروعك الجميل .
سوسو اتصلت بها يوم الثلاثاء...." أهلين سوسو.... يعيشك....وحشتيني"
والله كثير أشغلتني لما اختفت فجأة بدون مقدمات. وبقيت ابعث مسجات على موبايلها و أرسلت لها رسالة بريدية...ثم اتصلت بها يوم العيد.
حياتي سوسو .. شكراً على زيارتك الجميلة لبلوجي هذا....شكرأ على صداقتنا الجميلة الممتدة المتواصلة رغم بُعد الدروب والمسافات.... وابقي متفائلة مؤمنة ....الله يرحم والدك الكريم و يغفر له و يدخله جنان الخلد.......لهذا ابقي أنتي العمل الصالح الذي لن يتوقف له رغم الممات....أرسلي له دعوات و صدقات...فهي أفضل حاجة تقدمينها له...حيث يبقى عمله الصالح مستمر.
أطلب و أرجو من الزوار الكرام أن يترحموا على والد صديقتي الكريم الفاضل..... عسى الله يرحمنا جميعاً و يجمعنا على خير و نكون من زمرة المغفور لهم يا رب.

==============

أيضاً قبل العيد بأيام زرت صديقة أصبحت أم .... زرتها لأرى ملاكها الجميل... ما أحلى الأطفال....حتى لما يبكوا حلوين....بس عاد مو بالليل و يعملوا رمسة بالليل و نوم بالنهار.
بس كانت فرصة لي لأصور الطفلة الحلوة و كذلك أصورها بالفيديو.
كما أني صورت ميمو بالفيديو لما جاءت بالعيد.
صديقتي التي زرتها قبل العيد من عائلة متوسطة...و يعجبني جداً ترابطهم العائلي الوثيق ...هذا من جهة و من جهة أخرى يعجبني طريقة تفكيرهم ... كلامهم ...آرائهم....أسلوبهم و لباقتهم. عائلة جميلة جداً..... والأحلى أن المنطقة التي هم فيها جميلة و هادئة....
كان نفسي أقولها في تلك الساعة تعالي شوفي الحالة عندنا..............الفتاك (المفرقعات) ما تخلص عندنا...من دخلت العشرة الأواخر و الشياطين أقصد الأطفال اللي هنا ما يتوقفوا عن استخدامها....حتى في أوقات غير مناسبة ....فيه احد عاقل يفجر مفرقعات الساعة 1 أو 2 بعد نص الليل!!!!
أين الأهل؟!!.......... أين المسئولين؟!!

اعرف عن أطفال يتعاملون مع هذه المواد بلا مبالاة و بدون حرص على السلامة....اعرف عن أطفال أصابتهم حروق شديدة بسبب هذه المفرقعات بل اعرف من فقد بعض أصابع يديه بسببها!!

لو تجاهلنا همهم على سلامتهم الشخصية...فما ذنبنا نحن لنتحمل ... فمن جانب الضوضاء والإزعاج الذين يجلبه حتى تصل بي أن أتلفظ بكلام ....والله مو ودي اكسب سيئات بشتائم...بس من الضيق اللي يسببه هؤلاء المتشردين....ومن جهة التلوث البيئي.
لا أهل و لا تربية...................بس كيف مسموح بيع هالاشياء الخطيرة و المضرة حتى على البيئة بالأسواق............وان كانت غير مسموح بها فمن أين يأتوا بها بكل مناسبة؟!!
شو صار تهريب زي المخدرات!!!
فوق هذا ألوم الأهل و التربية.........كثيرون لا يعرفون ما معنى أن تنجب طفل و تكون مسئول عنه و عن تربيته و تنشئته التنشئة الصالحة.... وكأن الأمر أصبح أمر وراثي و روتيني ...الزواج و الإنجاب بدون تفكير مستقل عقلاني للمسئولية الكبيرة التي تتبع إنجاب طفل....كثيرات ينجبن كثير من الأطفال و يتركن الشارع يربي.............وما أدراكم ما تربية الشارع!!.... أقلها الناس سيقولون كلمة معينة لما يواجهوا سوء التصرف من أبناء الآخرين ... ستعود الكلمة على الوالدين الجاهلين حيث سيقول القائل: "سود الله وجه من رباك!".... يا لها من كلمة... ففكروا كثيرا قبل القرار.
الله يهديكم بس!!

==============

أووووووووووووه وصلت للأكل :)
مأكولات العيد هنا....يتصدرها بلا منازع (المشاكيك) و (المشوى) مع (الحلوى العمانية)....
العيد استثناء حتمي و لابد منه لمن يريد أن يكون نباتي و يخفف وزنه ... وهو من عشاق أكل العيد... مثلي!
هناك فئتان أعرفهما: من يذبح في أول يوم بالعيد و يكون المشاكيك في ثاني يوم و المشوى في ثالث يوم........ أما الفئة الثانية فهم من يكرسون اليوم الأول للزيارة و تهنئة الأهل والأقارب و في اليوم الثاني يذبحون و يأتي المشاكيك باليوم الثالث و المشوى في اليوم الرابع.
(المشوى) لازم يكون قبل في اليوم الأول أو الثاني حسب الذبح أو الطريقة المتبعة بالمنطقة....تجهز قطع اللحم الكبيرة و تتبل بتتبيلة مناسبة....تلف القطع بورق الموز...و توضع في (السفة وفي رواية أخرى يقال له الخصف) ...السفة أو الخصف هي مثل الجراب المصنوع من ورق النخيل.... و يمكن الزيادة بوضعها في جراب أخر من الليف و لفها بالأسلاك المعدنية لحمايتها من الاحتراق.
حفرة المشوى تكون كبيرة نوعا ما لتتسع لمشوى كثير من الجيران...يتم وضع الخشب فيه و إشعال النار حتى تحتمي جيداً و تكون مناسبة حسب خبرة الرجال...ثم ترمى بداخله أكياس المشوى ... تغطى جيداً بغطاء محكم بحيث لا يتسرب إلية التراب ثم يهال التراب على الغطاء ويبقى فيه يومان تقريباً.
ما هو (المشاكيك)؟!.......تأتي كلمة مشاكيك من كلمة الشك أي شك قطع اللحم الصغيرة في الأسياخ....وهو أشبة بالشيش طاووق... يعني تقطيع اللحم إلى قطع مناسبة لشكها في أسياخ خاصة من الخشب.........كانت الأسياخ أو العيدان الخشبية محلية الصنع أما الآن مع الإغراق الصيني لاحتياجات السوق المحلي نجدها موجودة بالسوق بكثرة.
يتم تتبيل اللحم بعد تقطيعه ليكون مناسب للشك في أسياخ الخشب......التتبيلة تختلف حسب الذوق.......بهارات - ثوم ....الخ .
يتم بعدها شكه و شيه على الجمر ...لوول لا مو الجمرة الخبيثة...بل الفحم. :)
(العرسية) أيضا لها مكانة في العيد.... العرسية هي عيش/أرز يتم إنضاجه جيداً مع اللحم مع التتبيلة المرغوب فيها ليسهل ضربة و هرسه...عادة يتم استخدام (ملاس) أو ملعقة خاصة لتسهيل الضرب.... (اللي شاف حلقات الفريج بيكون شاف الملاس....الملاس هو الملعقة الكبيرة التي كانت أم-- أم خماس تحملها معها دائماً).
طبعاً الحلوى العمانية غنية عن التعريف..... لوول ....المرة الثانية اللي اكسر القاعدة و اخذ منها....ياااااااااااام لذيذة ...و الإدمان عليها مصيبة لمن يحلم بخسارة الوزن!
ملاحظة// بعض المناطق بالإمارات و السعودية تفعل الشيء ذاته.


(الصور مسحتها بالماسحة الضوئية من الجريدة قبل فترة طويلة)

==============

كل هذا لا يجعلني أنسى ناس متعبين محبطين يأتي عليهم العيد بدون فرحة ...بدون بهجة أو أي معنى للابتسام...صرت أتهرب من نشرات الأخبار لأنها تحرق القلب و تدمي العين و تلهب المشاعر ... لا ادري كيف أتوجه إليهم و لسان حالهم يقول قول المتنبي:

عيد بأيه حال عدت يا عيد *** بما مضى أم بأمر فيك تجديد

أدعو الله أن يجعل أعيادكم أعياد فرحة و بهجة رغم كل المرارات و الأحزان...رغم قسوة الظروف و قسوة البشر... رغم كل شيء تبقى إرادة الإنسان و حبه للحياة و إيمانه بالخالق أكبر و أعظم.

posted by Sama Oman @ 7:30 AM  
8 Comments:
  • At October 25, 2006 8:13 AM, Blogger layal said…

    عسى ايامج كلها اعياد
    وذكرج لاخوننا ممن لا يجدون حلوة العيد يدل علي قلبك الكبير
    انتي من يبتي سالفه المشاكيك وانا اقول شنو المشاكييك ؟؟ الي ما قلتي وصفها
    خلاص اذا ييت عمان ما ابي الا مشاكيك بالنسبه للمفرقعات هي ممنوعه عندنا لكنها تحصلينها عن طريق التهريب

     
  • At October 25, 2006 8:27 AM, Blogger Jeff said…

    A bunch of little cuties having fun, that much I can tell!

     
  • At October 25, 2006 8:58 AM, Blogger A.Adam said…

    السلام عليكم ،
    لا اعرفها لصديقتك او صفحتها ممكن اقدم التعازي لها من هنا
    اللهم إرحمه تحت الأرض وإستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون , اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط أقدامه وأسكنه في أعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك . اللهم أنقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.. اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله, وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ..اّمين يا رب العالمين


    كل عام وانتي بخير سما .تقاليد العيد عندكم مختلفة عندنا ، بالنسبة للمفرقعات فنحن ايضا نعاني منها ولكن ليس في العيد ولكن في مولد سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم والعتب على الأهل وعلى الحكومة يلي تسمح بدخول هذه المواد وصدقيني الأهل هنا في ليبيا ايضا يشاركوا اطفالهم في عمل هذه المفرقعات ولكن مثل ما قلت لك مو بالعيد .
    في أيام العيد بدأ من أول يوم يكون العيد عندنا مثل ما ذكرتي أختي highlander
    بموضوع كتبته في البلوق عندها
    http://lonehighlander.blogspot.com/2006/10/eid-el-fitr-in-libya-updated-with.html
    تفضلي بزيارة اللنك لحتى تعرف تفاصيل عن العيد بليبيا .
    بالنسبة للوزن ربنا يستر لأنه نازل عليها حلويات ليبية ، مقروض وغيرها
    واتمنى لك عيد سعيد لك ولكل أحبابك
    شكرا على بطاقتك .

     
  • At October 26, 2006 4:29 AM, Blogger Arabian Princess said…

    الحمد لله عدنا لمسقط سالمين غانمين من لحوم العيد الشهية
    أحب العرسية كثير .. والمشاكيك .. والشواء بس للأسف ما لحقت عليه في البلد ..

    كل عام وانت بخير إن شاء الله والله يهني إخوانا المسلمين في كل أنحاء الأرض بالعيد ويبعد عنهم مصائبهم

     
  • At October 26, 2006 5:35 AM, Blogger >>Sama Oman said…

    ليال: حياتي هلا...........أسعدك الله أينما كنت حبيبتي.
    والله أتفكر بحالهم و أجد بعض الناس لا يحمدون الله على ما هم علية.... ولا ينظرون كيف فضلهم الله على غيرهم...هنا مثلاً بعض الناس لا يفكرون كم هم محظوظين بما لديهم... ينسوا كثيراً أن يتأملوا نعم الله عليهم.
    ولا يهمك..............المشاكيك خاصة لك....بس تعالي ...انتو ما تسون مشاكيك أو شوى..........مرة شفت بقناة إماراتية نفس الشيء يسون ...يعني متشاركين بنفس الطريقة.
    حتى أبوي قال أن بالسعودية فيه ناس يسون نفس الشيء ....في منطقة نجد.تقريباً...مش متأكدة و نسيت اسأل لولو...
    أوووووووووه عجب نفس الحال عندنا..........التهريب!

    Awww…JEFF …sorry I didn't translate my post. You know what? I used to prepare my posts days before publishing them, so I get plenty of time to translate them and make them right…..recently, I make up a post and write it in the last minutes…so, sometimes, I do a fast translation and sometimes I can't do that. Besides, I try to minimize my time with computer and internet….but sure I can't leave my dear blog and dear friends.
    I know you understand that and you are warmhearted and not mad at me…am I right?!!

    Anyway………..all of that was my thoughts before and during Eid….I visited a friend who became a mother before Eid and took nice shots for her pretty angel……….LuLu called me on Monday and I called My Tunisian friend on Tuesday (my lovely friend lost her dad).
    also, I wrote about foods of Eid here…………LOL….not vegetarian thoughts during Eid… ALL meats :)
    Meshakek and Shewa are main foods during Eid here…….Meshakek "as you can see in pictures" is cutting meats in small pieces and season it as you like and then pierce them into special wooden sticks and then roast them on live coal.
    Shewa is another type with chunky meats and not small pieces…season them and then wrap them all by leaves of banana trees………..then put it all inside a special sack made by leaves of palm trees…..also put it again inside another sack made by fibers….then wrap it with metal wires. So, it ready to throw into Shewa Hole….big hole for many neighbors to use….filled with hot and burned wood………after throw all sacks….men close the hole with good cover and then cover it with soil and leave it for 2 days…..
    That's all…………not to forget Halwa :) Yummy Omani sweet.



    أخي آدم: شكراً جزيل الشكر على دعاءك الرائع.........أسعدني والله!
    أشكرك نيابة عن صديقتي لأنها لا تملك بلوج....أنا كتبت لها عنوان بلوجي في رسالتي البريدية لتزوره و قد فعلت...حيث أخبرتني عندما اتصلت بها أنها زارته و أعجبها جداً خاصة موضوعي عن الدكتور السميط و عن الأمير تشارلز و زيارته لـ عُمان.
    كل عام و أنت بخير كذلك
    كما قلت لـ ليال...حتى بالخليج قد نختلف...بس أحس إن فيه مناطق تتشابه معنا بالخليج ....مثلاً الإمارات الأقرب لنا نتشابه كثيراً ومنها في طريقة المشوى.........على فكرة أخطأت في الكتابة ...فالكلمة هي المشوى و ليس الشواء.... الشواء تقال في المنطقة الاخرى ...وانا لازم التزم بالمنطقة اللي انا فيها :)
    شكرا على الوصلة ....أول مرة ازور هالبلوج..........بس ترا إحنا أكلنا من الحلويات: البقلاوة و البسبوسة و الكيك و البسكويت و غيرها الكثير خلال رمضان.............تشبعنا والله.
    بس الغريب أني خسرت 2 كيلو!!!!! بس بيكون معجزة إذا لم استرجعها مضاعفة بعد العيد!
    الله كريم


    لوووووووووووول
    أم قصي
    أهلين و الله و سهلين
    الحمد لله ع السلامة

    الله يسلمك يا رب
    و يزيد الافراح
    و يبعد عنا الاتراح

     
  • At October 26, 2006 12:57 PM, Blogger Nash said…

    Wow, very nice and well written post Sama, you have done a good job to make me home sick, especially on Mishkak, Halwa, and Harees :) Eid Mubarak

     
  • At October 27, 2006 2:40 AM, Blogger سالفة قلب said…

    اشلونج اختي سما عمان

    منوعاتك للعيد جميله ومفيده

    اولا / الله يرحم والد صديقتك ويسكنه

    الفردوس الأعلى ويجعل قبره روضه من رياض

    الجنه ياااااااارب



    ثانيا: سالفة المفرقعات اتضيق الخلق

    بصراحه انا شخصيا اعرف واحد نفس

    القصه اللي ذكرتيها

    ثالثا:

    زين سويتي اتعيشين فرحة العيد من غير

    منغصات واعتزال الاخبار احسن الشي

    لان فعلا ترفع ضغط الانسان واتكدر خاطره


    تحياتي لج

     
  • At October 27, 2006 9:40 PM, Blogger >>Sama Oman said…

    Awww...NASH...HI...u just disappeared...
    So, Welcome
    nice to have u back.
    LOL...Sorry then :D
    but, you can prepare it there too...I mean Mishkak ;)
    Teach them how can they enjoy Eid by Omani way :D
    you can order Halwa from here ;)


    سالفة قلب:
    حبيبتي حياك الله و مشكورة على كلامك الرقيق

    أشكرك نيابة عن صديقتي الحبيبة
    و أشكرك على لطفك و عذوبتك

    وما أسعدني بوجودك يا غالية

     
Post a Comment
<< Home
 


   


Free Web Site Counter
Free Web



Palestine Blogs - The Gazette

Global Voices Online - The world is talking. Are you listening?

Photobucket - Video and Image Hosting

Photobucket - Video and Image Hosting
 
Who Am I ?...

Name:Sama OMAN
Home: Oman
About ME:Seeker for Hope…Seeker for Life…Seeker for my dreams' picture on Warm Oman Sky…Seeker for Happiness treasure on the forgotten Isle….Still A Seeker!!!
More…
Links…
Fellow Blogs…
Previous Post …
Archives…
Sama Shout Box…

Powered by

15n41n1

BLOGGER