~*~ Oman Sky * ســمــا عُـــمـان ~*~
The Blue Sky Of Peaceful Land Of Beautiful OMAN
Tuesday, August 15, 2006
استقصاء.. استبيان


عزيزتي "مي تو" مرّرت لي هذا الاستقصاء الصريح... إليك الإجابة:


ـــ هل أنت راض عن مدونتك شكلاً وموضوعاً؟

نوعاً ما... فهي ليست الأولى أو الوحيدة...لكني أحاول أن أميزها شكلاً و مضموناً...لكني أجد نفسي أحياناً بعيد عما أريد فعلاً أن أبوح به... فأنا أردتها أن تكون عربية بحتة و معبرة عني أكثر. على الأقل رتبتها إلى حد الآن شكلياُ لتكون معبرة عني كـ فتاة من سلطنة عُمان بإضافة صور لأطفال عُمان. و أتمنى أن أطورها أكثر و أنفذ ما فتحتها لأجله.


ـــ هل تعلم أسرتك الصغيرة بأمر مدونتك؟

وما أدراك أن أسرتي صغيرة؟؟!!!
لكن...و بصراحة لا... ما عندهم اهتمام بالأمر أو بالفكرة...كما أني أود أن تكون شخصية لا دخل لأحد بها... بس أتوقع أن يجدها إخوتي قريباً خاصة أن بها ما يدل على شخصيتي... لكن لا مشكلة...فكل ما كتبه فيها يشرفني و لا أجد بها ما يخجل...


ـــ هل تجد حرجاً فى أن تُخبر صديقاً عن مدونتك؟ هل تعتبرها أمرا خاصا بك؟

بالعكس.......أجد أن مشاركتي بها مع صديقاتي أمر جيد...صديقاتي يعرفن لمن هي و يجدنها جيدة...ولعله -كما أرى- أن الصديق الذي بنفس العمر والتفكير ممكن أن يكون أكثر تفهماً من الأهل في بعض الأحيان...


ـــ هل تسببت المدونات بتغيير إيجابي لأفكارك؟ أعطني مثال فى حالة الإجابة بــ نعم

نعم و لا...
نعم ... لأني وجدت عقول مفكرة مبدعة لها آراء عقلانية حكيمة...
نعم ... كونها أعطتني نماذج جيدة جميلة جادة عاقلة من شبابنا جعلتني أصحح الصورة المهمشة الهامشية التي كنت أجدها في "الشات"... كان الشات أحد النوافذ التي أعطتنا صورة سطحية باهتة غريبة لبعض الشباب... في حين تعدلت الصورة هنا لأجد شباب و شابات بعقول ناضجة رزينة جديرة بالإعجاب و الاحترام...
بس للأسف... وجدت أيضاً نماذج غريبة لا يوجد عندها توجه صحي جاد مهذب في الطرح...أجدها قواقع فارغة ... ليس عندها اتجاه واضح راقي... قد تتعمد طرح أمور غير لائقة و وقحة لتثير زوبعة و جدل...تظن أنها بهذا نجحت في لفت الأنظار و الاهتمام و لا تدرك أنها أضاعت الوقت و الجهد فيما لا ينفع بل ربما زادت وضعها سوءاً و زادت كراهية الناس و نفورهم.
هنا أتحدث عن المدونات العربية فقط... في حين أن بدايتي مع المدونات كانت في الجانب الغربي مع بلوج شخصي غربي لا علاقة له بالعربي... وجدت غربيين جادون راقون لهم رأي رزين مبهر راقي...وجدت عائلات جميلة متدينة تنشر صور أفراد الأسرة و الأحداث و تطرح أمور حلوة ...بل وجدت أن عائلة ترتبط مع بعضها البعض من خلال المدونات...فالأخوات اللواتي تزوجن و كل واحدة انتقلت لمنطقة بعيدة فتحت لنفسها مدونة و بدأت تنشر أخبارها مع الصور و ارتبطت الأخوات مع بعضهن بهذه الطريقة كل واحدة تعرف أخبار أختها مع احدث الصور و مع التعليقات المتبادلة بينهم.
المدونات لها فائدة كبيرة جداً ...سواء على المستوى الشخصي العائلي الإنساني أو المستوى الشخصي الفكري.
على كل من يملك مدونة أن يفكر لماذا فتحها و ما هدفه من وراءها ... هل لتطرح رأيك في موضوع بشكل بناء ...هل لتساهم في نشر الوعي أو إيصال فكرة بطريقة راقية... المهم ألا ننسى أننا نعبر عن ذاتنا فيها...نعبر عن أنفسنا و مستوانا هنا حتى و إن بقينا مجهولين للغير ...فنحن نعلم أننا من كتب هذا الكلام أو ذاك و علينا محاسبة أنفسنا قبل أن نقدم على أي أمر قد يضر بنا ...
والله علينا شهيد و رقيب.


ـــ هل تكتفي بفتح صفحات من يعقبون بردود فى مدونتك أم تسعى لاكتشاف المزيد؟

أنا تعودت أن اكتشف بنفسي و ابحث بطريقة عشوائية في المدونات.... أجده أمر رائع أن تذهب بطريقة عشوائية وكأنك تصطاد من البحر الزاخر الممتلئ...قد تجد الشيء الثمين أو تجد غثاء... و غالباً ما أجد أشياء رائعة بالطريقة العشوائية ...في أعلى الصفحة تجد كلمة "نكست بلوج" أو البلوج التالي...كلما ذهبت هكذا أجد بلوجات كثيرة من كل مكان بالعالم و حتى بلغات مختلفة... أحفظ بعضها و أتجاهل البعض... لهذا لدي قائمة طويلة عريضة لبلوجات رائعة ...أكتفي بقراءتها فقط بدون مشاركة إلا إذا أعجبني البلوج و أحببت وضع تعليق.
طبعاً من يزور مدونتي أزور مدونته و هذا يساعد على اكتشاف مدونات أخرى قد لا أجدها بسهولة إلا من خلال صاحبها فقط.
لكن الأمر محير لما تكون لديك قائمة طويلة لا تدري بمن تبدأ و صعب أن تحتوي الكل ...لهذا أحاول أن أشارك الكل و لو بقراءة ما يكتبون.


ـــ ماذا يعنى لك عداد الزوار... هل تهتم بوضعه فى مدونتك؟

نعم... أكيد عداد الزوار مهم لي...من خلاله أجد ناس زاروني من دول كثيرة ...ويدفعني خيالي إلى التخيل ... بل تمنيت لو أن كل واحد منهم يكتب لي لأعرف عن الشخص الزائر و البلد الذي يكتب منه... ما أجمل أن تفتح نافذة أفكارك ليطل على الكل و يمر العالم كله فيرى ما عندك و ما يشغل فكرك أو ما يحدث معك... جميل الارتباط و لو بشكل افتراضي مع الآخرين... بل ربما يتعدى هذا لتنمو عندك مشاعر و ارتباط عاطفي حقيقي لمن أصبح قريب لك رغم بُعد المسافات.


ـــ هل حاولت تخيل شكل أصدقائك المدونين؟ اعترف

اعترف!!...شو... صارت محاكمة!!!!
لا لم أحاول..............لأن خيالي على طول يشتغل في وضع صورة لمن أتحاور معه..مهما كان...غالباً تكون جميلة رائعة وردية حسب الشخص ... فالشخص الراقي الجيد في أسلوبه و أخلاقة تكون له بداخلي صورة جميلة رائعة مبهرة ...في حين من يزعجني فأسلوبه الفظ الوقح الغير متحضر تكون صورته قبيحة... من خلال الكتابات والأسلوب تشعر أن عواطفك تميل له أو لا.
بس هذا أمر غير مستحب... فقد حدث لي مرة أن تعرفت بفتاة من خلال أختي الكبيرة و تحادثنا أشهر عبر الهاتف و رسمت لها أجمل صورة ممكن أن ارسمه لصديقة... فقد كانت رائعة حنونة طيبة مرحة رقيقة... تخيلتها طويلة رشيقة نضرة حسب ما لمسته حسياً و عاطفياً من محادثاتنا... ثم تم اللقاء و كانت مفاجئة لي... كانت مختلفة تماماً عن الصورة التي أحملها...لهذا أحاول أن لا ادع خيالي و أحلامي تجرفني بعيداً عن الواقع.... والأفضل ألا نتخيل و نعطيهم شكل حتى لا نتفاجأ بالواقع المختلف.


ـــ هل ترى فائدة حقيقية للتدوين؟

أكيد... وقد ذكرت من قبل كم تغيرت نظرتي للشباب و أن هناك من له حس و وعي و لديه فكر و عقل رزين... لولا التدوين لما تمكنت من ملاقاة هذا الكمّ الرائع من العرب المسلمين و حتى الغربيين الحياديين أو حتى المختلفين بالآراء...لولا التدوين لما تمكنت من فتح نوافذ واضحة صريحة لما أحمله من أراء و أفكار يشاركني بها أو يخالفني فيها الآخرين...لما كنت الآن اقرأ و اكتب لكم ... الحقيقة كانت صديقتي بالسعودية هي من يتلقى كل أفكاري و أهم الأحداث و الأمور التي أحب أخبارها به ...كنت أمطرها بتقارير لا حصر لها... هي الآن تفتقد هذه التقارير أو الايميلات...أحاول أن أعوضها بقدر الإمكان و ربما أحاول أن اكتب هنا أيضا بعض ما اكتبه لها ليكون للجميع و ليس لها فقط.


ـــ هل تشعر أن مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك أم متفاعل مع الأحداث؟

من المدونات من لا له علاقة بما يحدث بالعالم...بعضها شخصي أو عائلي بحت...بحيث لا يتوقف بسبب أمر أو حدث عام مهما كان... وهناك من يتأثر بالأحداث بل و يشارك فيها و يكتب عنها و يحاول إيصال الحقائق التي يعرفها إذا كانت تتعرض للتزييف... الأجمل أن نرى الكثير من المدونين قد ترابطوا و تكاتفوا لأجل نشر كلمة موحدة في الأحداث المؤلمة... مثلما حدث لما توحدنا بكلمة واحدة لأجل لبنان المنتهك بالقوارض الصهيونية ... بل الكثير تمكنوا من نشر الصور والحقائق لما يحدث في لبنان أو غيره من خلال رصد الأحداث و نشر الصور من مكان الحدث. وهذا أمر لم يكن ليكون لولا التدوين والمدونات. كما أن الأخبار و الجرائد و العالم مهتم بالمدونات و ما تطرحه و خاصة الجادة المحترمة منها. فقد أصبح لها صوت مسموع و صدى واسع و أهمية كبيرة.


ـــ هل يزعجك وجود نقد بمدونتك ؟ أم تشعر انه ظاهرة صحية؟

هذا يعتمد على الأسلوب النقدي...أهو بناء يساهم في التطوير و تصحيح الأخطاء و العيوب أو مجرد تهكم و تجريح بلا هدف... فنحن نختلف و لا بد أن نختلف و لكن لا يجب أن ندع هذا يفرقنا أو يفتح جبهات قتال ... آلمني أن أجد مدونات تطرح فكرة مغايرة لنا و لكن المؤلم أكثر أن تجد تعليقات تتجاوز الحدود و لا تعطي أي نصح أو إرشاد أو حتى توضيح و تحديد بل مجرد هجوم عشوائي بغيض تتخلله شتائم و ألفاظ غير لائقة.
هذا يزعجني جدا و يثير أعصابي...لكني أحاول أن أرد بهدوء و أدب أو حتى أتجاهل إذا وجدته لا يستحق عناء الرد.


ـــ هل تخاف من بعض المدونات السياسية وتتحاشاها؟

جميل أن أجد مدونات تتحدث بالسياسة بشكل موجز دقيق و واضح ... أو بأسلوب ساخر يعجبني .... لكن مزعج أن أجد من لا يضيف شيء إلا بترديد الكلام أو الهجوم الغير مجدي...
غالباً لا أحب الدخول في السياسة لأنها مقرفة و لا فائدة منها.


ـــ هل صدمك اعتقال بعض المدونين؟

لا ادري عن هذا الأمر...لكن الإنسان عندما يقول ما يريد بشكل راقي مهذب بلا هجوم أو تجريحات ...فغالباً ما يحصد ردود جيدة ...
من حقك قول ما تريد ...لكن من حق الآخرين أن تحترمهم و لا تسيء إليهم...
عندما تريد أن تنصح إنسان ...هل تذهب إلى ميدان عام لتصرخ انه كذا و كذا ...وتطرح الكلام الجارح عنه و بعدها تقول له هذه نصيحة بشكل منفر و جارح...فتقلب النصيحة فضيحة.
الأمر يحتاج مسايسة و دبلوماسية ... عندما تكون مهذب و تأخذ الناس بشكل أقرب للصحوبية و الأخوية ...فهم سيسمعون لك بشكل أكبر و بحب و رغبة.


ـــ هل فكرت فى مصير مدونتك حال وفاتك؟

واافااااااااااتي ... وفاتي مرة وحدة....هاهاهاها...أي والله صحيح (ما دايم إلا وجه الله)
والله أنا فكرت بالأمر بس مش بسبب الوفاة بل الانشغال بأمور الحياة...
عموماً هي تعتبر كــ وفاة للمدونة إذا لم يتولاها أحد بعدي...وكأن الزمن توقف عندها.
وبصراحة غالباً ما أجد مدونة جيدة و متميزة و أتحمس لها جداً ثم انتبه أنها منذ سنوات طويلة لم يحدث لها تجديد فأتعجب لماذا؟؟!! خاصة من لا يترك بوست عن سبب تغيبه أو انقطاعه.


ـــ آخر سؤال : تحب تسمع أغنية إيه- بلاش صيغة آمال فهمي دى - ما الأغنية التي تحب وضع اللينك الخاص بها في مدونتك؟

مين آمال فهمي ديه؟؟!!
عموماً ... لا أدري؟!! لا أظن المدونة تحتاج إلى أغنية بعينها!!
لكن ربما أغنية تقليدية شعبية من الفلكلور العُماني و خاصة أغاني منطقة ظفار ستكون رائعة.


ــ اكتب أسماء خمسة مدونين ليقوموا بهذا الاستقصاء بعدك

حسناً.... لنرى إذا كانوا خمسة أم عشرة:

الأميرة العربية – أم قصي
جيف
ناش
نون النسا
ليال
بلقيس
قمر 14
مشاري
زايد السعيدي
نانسي
.....
ولكل من يرغب بالمشاركة :)


posted by Sama Oman @ 10:51 AM  
14 Comments:
  • At August 15, 2006 1:25 PM, Blogger Arabian Princess said…

    Nice tag :) I will reply to it soon inshallah :)

     
  • At August 16, 2006 12:35 AM, Blogger نون النساء said…

    اي والله

    منو آمال فهمي ؟؟
    @@



    حلو التاغ
    بس تدرين سما
    انا وايد سعيده بمضمون مدونتج
    لما شفتها للمرة الأولى
    خصوصا ان غالبا ما تترجمين مواضيعج للإنجليزية

    اتخيلي الناس تتعرف عن قرب على أحد شباب دولة مسلمة خليجية
    اتوقع بيعطي انطباع وايد حلو عنا


    مثال على جذي
    جف

    حسبي الله على ابليسه اسمه اذا حذفنا الياء مشكله
    واذا حطيناها مشكله هاهاهااه

    لازم نسأله اسمه اختصار لشنو
    لجفرسون مثلا

    :P~
    LooooooL

    مشكورة على التاغ
    ان شاء الله قريب برد عليه

     
  • At August 16, 2006 3:51 AM, Blogger Me2 said…

    آمال فهمي إذاعية قديرة في الإذاعة المصرية... من أقدم المذيعات المحترمات جدا
    دائما ما ينتهي حوارها مع ضيوف البرنامج _والذي يدعى: على الناصية_ بسؤال تحب تسمع أغنية إيه :)
    أما بالنسبة لإعتقال المدونين فحدث في مصر ولكنه حدث بسبب أسلوبهم وليس بسبب التدوين بحد ذاته وإن كانت مدوناتهم توضح إسلوبهم
    إعذريني ساضع لك هذا اللينك ليوضح لك نوعية المدونين الذين أعتقلوا ولك الحكم في النهاية
    http://www.manalaa.net
    سترين كم كان إسلوبهم مرفوض تماما مما يجعلك تتوقعين المزيد عند المواجهات مع الأمن ولاحظي أنه لا أحد يخبر الحقيقة كاملة
    وشكرا لإجابتك على التاج فهو وضح الكثير من شخصيتك.. مع العلم أنه لم تتاح لي من قبل إكتشاف الشخصية العمانية وأنت كنت مفتاح هذا الكيان العماني بالنسبة لي :)

     
  • At August 16, 2006 5:42 AM, Blogger نون النساء said…

    ^
    ^

    انا دخلت مدونة أحد الذين اعتقلوا أو
    يمكن مدونة لأحد أصدقائه

    اتذكر كانت خلال فترة الإنتخابات المصرية
    مادري اذا للحين مستمرة

    مو قادرة أتخيل ان ممكن انسان ينسجن بسبب مدونته

    @@

     
  • At August 16, 2006 9:55 AM, Blogger Me2 said…

    الإعتقال لم يكن بسبب التدوين أو التظاهر كما يحاولون أن يصوروا الوضع
    الإعتقال كان بسبب تجاوزات الشباب مع الأمن
    حيث يحدد الأمن لهم مكان التظاهر وهم لا يكفيهم هذا بل يحاولون خرق الجدار الأمني و الذي من المفترض انه لتحديد موقهم نظرا للزحام الشديد في شوارع مصر
    ولكنهم لا يعجبهم الوضع ويريدون توصيل أصواتهم للناس (حسب إعتراف أحدهم) وبذلك يحاولون كسر الحاجز الامني مما يتسبب في مواجهات مع الأمن
    هذه الحقيقة وليس ما يحاولون إدعاؤه
    أما عن السجون فمتوقع كثيرا سوء التعامل حيث أن الشرطة لدينا تفترض دائما سوء النية وقد يكون هذا الشيء الوحيد المأخوذ علينا

     
  • At August 16, 2006 3:12 PM, Blogger layal said…

    صراحه الاستقصاء عجبني وان شاء الله راح اسويه

     
  • At August 16, 2006 3:45 PM, Blogger mishari said…

    وايد حلو وخوش فكرة :) وانشاء الله بيوم اسويه :)

    اخوج من الكويت
    :)

     
  • At August 16, 2006 3:45 PM, Blogger mishari said…

    وايد حلو وخوش فكرة :) وانشاء الله بيوم اسويه :)

    اخوج من الكويت
    :)
    حلوة الاخيرة اخوج من الكويت
    :)

     
  • At August 17, 2006 10:20 AM, Blogger >>Sama Oman said…

    أم قصي: ممتاز....لاني انتظر ردك و انتظر منك الترجمة لجيف...لووووووووول...هذي المرة عليك الترجمة.
    :)


    نووووووووون: هاهاهاها...
    شكراً يا حبي

    شرف كبير ان أجد اطراء منك يا
    صاحبة الحس الرقيق
    و الكلام الدقيق
    و الذوق الرفيع
    هاهاهاهاهاها
    صحيح جيف أو جف ...
    يذكرني باعلان منتج للتنظيف اسمه جيف
    طبعاً ما قلت له حتى لا يزعل
    مع اني اعرف انه طيب و حبوب
    ويدش القلوب
    وما راح يزعل مني

    أتوقعه فعلاً اختصار لجيفرسون
    أو جيفري

    وانتظر ردك

    مي تو: أنا توقعت طبعاً انها مذيعة في برنامج (ما يطلبه المشاهدون او المستمعون)
    بس حلو
    تعرفنا على مذيعة مهمة و قديرة لا نعرفها

    شكراً على التوضيح بشأن اعتقال المدونيين
    اتمنى من الكل ان يعرف كيف يوصل افكارة و احتجاجاته بأسلوب راقي

    وشكراً يا صديقتي على الاطراء...
    لا تنسي ان أم قصي عمانية و متميزة جداً و زايد و ناش و غيرهم ممن تشرفت بمعرفتهم هنا و من خلال المدونات.

    ليال: يا جميلتي ...انتظر كلامك المتميز

    مشااااااااااري:
    شكراً يا "أخوي"
    واعذرني
    كنت اقرا ما تكتب و اقول: لازم اكتب لازم احط لك رأي و تعليق
    خاصة بموضوعك عن الشاب الشيعي المتفوق
    و اللي أثر بي

    وموضوع المطافيء بعد

    لوووول...طبعاً الصور اللي تحطها في بلوجك تعجبني
    وصرت أكيد تعرفي هوسي بالصور و خاصة اللوحات العالمية و الطبيعة


    :)

     
  • At August 17, 2006 9:41 PM, Anonymous Anonymous said…

    Whaaaat?

    All these delicious answers and no translation? Okay...but then you expect ME to answer?

    Hmmph, that's not fair. If you act like that, maybe you will get lucky and a bee will get in your car.. ;-)

    Jeff from Delaware

     
  • At August 19, 2006 1:11 AM, Blogger Abdou Basha said…

    إجاباتك رائعة خصوصا في كلامك عن أهداف التدوين، وإنه فيه جانب بيكون لإفادة الناس .
    **
    بالنسبة لتخيل صورة من نعرفهم ولم نرهم أنا أيضا مثلك اتعرضت لصدمات
    خصوصا عندما أجد أن البعض قد تختلف سلوكياته عما يكون عليه في النت
    :-S

     
  • At August 19, 2006 9:55 AM, Blogger >>Sama Oman said…

    LOOOOOOOOOOOOOOOOOL

    Jeff..........Dear

    Sorry.........I couny on Dear Arby to translate the questions in her blog......so you will answer yours there too ;)....Good plan i did as she translated the questions for you.
    Okay.....this time on her ans next time on me.

    Hope it's okay now

    Have Fun ... ;)


    عبدو............شكراً جزيلاُ لك
    و الواضح اننا نشترك فعلاً في مسألة التخيل
    :)

     
  • At August 19, 2006 2:05 PM, Blogger Nash said…

    Great answers, hmm you definitely went into details which I am sure is quite beneficial to all.

    I will try and get my answers soon :)

     
  • At February 05, 2013 8:44 PM, Anonymous Anonymous said…

    Wow, that's what I was looking for, what a material! present here at this weblog, thanks admin of this website.

    Here is my blog post - online casino
    Feel free to visit my blog online casino

     
Post a Comment
<< Home
 


   


Free Web Site Counter
Free Web



Palestine Blogs - The Gazette

Global Voices Online - The world is talking. Are you listening?

Photobucket - Video and Image Hosting

Photobucket - Video and Image Hosting
 
Who Am I ?...

Name:Sama OMAN
Home: Oman
About ME:Seeker for Hope…Seeker for Life…Seeker for my dreams' picture on Warm Oman Sky…Seeker for Happiness treasure on the forgotten Isle….Still A Seeker!!!
More…
Links…
Fellow Blogs…
Previous Post …
Archives…
Sama Shout Box…

Powered by

15n41n1

BLOGGER